Posted by: magdyzone | 4 نوفمبر 2011

مذبحة الرسوم في الشهر العقاري والمساحة

بواسطة : الأستاذ / مجدى عبد الحليم المحامى

لاتتوقف معاناة المحامين والمتقاضين عند حد حتي وان صدر تشريع يحد من المغالاة في الرسوم وكأن المواطن المصري في معركة دائمة مع الجهات الادارية فما يمنح باليمين يدفع أضعافه بالشمال.
هيئة المساحة المصرية وهي التي تحولت الي هيئة استثمارية رغم انها محتكرة للنشاط المساحي في مصر .. اصدر رئيس مجلس إدارتها قرارات متتالية الي مكاتب المساحة التابعة للشهر العقاري برفع رسم المعاينة من 10 جنيهات الي 195 جنيها عن الطلب الواحد ثم تلي ذلك بان يضاعف الرسم ان كانت المساحة تقع في قطعتين وثلاثة ان وقعت في ثلاث قطع وهكذا بخلاف رسم معاينة 195 جنيه ايضاً عن كل مبني موجود علي هذه الارض ويتكرر الرسم بتعدد المباني الموجودة علي هذه المساحة محل المعاينة والغريب انه لم يطرأ علي مكاتب المساحة اي تغيير في الاداء والتعامل عن ذي قبل نفس الاشخاص ونفس الأدوات ونفس الآليات في الاداء لاستخراج كشف التحديد المساحي

وبعد الثورة كنا نتوقع ان تعود الرسوم الي سابق عهدها فإذا بها تزداد بشكل جنوني الي مالا يتخيله عقل فبالإضافة الي ماتقدم من رسوم لازمة لاستخراج كشف التحديد المساحي اشترط مكتب المساحة ان يكون مبلغ الرسم عن ال 300 متر الاولي فقط 195 جنيه ان كان في ذات القطعة لكن الجديد انه يتكرر الرسم علي كل 300 متر اخري من ذات المساحة بحيث ان كان المواطن يريد تسجيل قطعة ارض مساحتها 3000 متر مثلاً فانه يلزمه ان يسدد عنها عشرة أضعاف الرسم اي 1950 لاستخراج كشف التحديد المساحي بخلاف رسوم معاينة المباني كما ذكرنا.

ثم يأتي المواطن الي مكتب الشهر العقاري وهو المصلحة الحكومية التي لم تمنح صفة الاستثمارية بعد والذي كان قد حدد وبقانون الرسم النسبي الذي يتم تحصيله وفقاً لجدول كالاتي:

  • من متر الي 100 متر يتم تحصيل مبلغ 500 جنيه
  • ومن 100 متر  الي 200 متر يتم تحصيل مبلغ 1000 جنيه
  • من 200 متر الي 300 متر يتم تحصيل مبلغ 1500 جنيه
  • أكثر من 300 متر يتم تحصيل رسم قدره 2000 جنيه كحد أقصي مهما كانت المساحة القطعة الواحد

لكن المفاجأة هذه الايام هو ذلك الالتفاف علي القانون اذ ورد منشور وكتاب دوري يؤكد علي ضرورة تكرار الرسم بتعدد المشترين والبائعين بحيث يتم مثلا ان كان البائعان اثنان والمشتريان اثنان ضرب الرسم في اربعة في 2000 جنيه وهو الحد الاقصي للرسوم وطبعا لو ان شخصاً اشتري كطرف اول من خمسين شخصاً مساحة 400 متر وأراد ان ينقل ملكيتها فعليه ان يسدد مبلغ مائة الف جنيه رسوم شهر ونقل ملكية وكانه اشتري خمسين قطعة ارض او انه يشهر خمسين عقد نقل ملكية.

وقد تم تطبيق ذلك بناء علي ملاحظة افتكسها مندوب الجهاز المركزي للمحاسبات وأوردها في مناقضة سماها تعدد الصفقات وقامت مصلحة الشهر العقاري باصدار تعليمات لجميع مقدري الرسوم بجميع المكاتب والمأموريات علي مستوي الجمهورية بتنفيذ ذلك لحين ورود رد الجمعية العمومية للقارئ والتشريع بمجلس الدولة.

الأغرب من هذا هو ذلك الحصر الذي يجري حاليا لجميع المحررات والقيود التي لم يمض عليها سنة واحدة والرجوع بالمطالبة عليهم بفرق الرسم .. وجميع من يعمل في الشهر العقاري يستشيط غضباً من هذا القرار واعتصم العاملون بمكاتب الجيزة اليوم.

لم يحتج المحامون ولم تتقدم اي جهة بالشكوي من هذا الظلم والفساد والقهر للمواطن بالإضافة الي تعثر الاستثمار وهروب رؤوس الأموال من مصر .. احتج موظفو الشهر العقاري واعتصموا في مكاتب الجيزة ومأموريتاتها ضد الظلم الواقع عليهم ولعدم قناعتهم بتطيق تلك القواعد والرسوم الجائرة… تحية لموظفى الشهر العقارى الذين احتجوا .. ونتمنى أن يتدخل السيد وزير العدل لدى الشهر العقارى لتسوية أحوال الموظفين ومن قبلها حسم مسألة تفاقم فرض الرسوم بنظام تعدد الصفقات التى اخترعها الجهاز المركزى للمحاسبات كما نتمنى ان يتدخل المجلس العسكرى لدى رئيس هيئة المساحة لمراجعة قرارات الرسوم المتتالية التى يفرضها على كشوف التحديد بلا مبرر.

Advertisements

Responses

  1. انا اوافقق تماما على ما تفضلتم به من عرض لإفتائات للجهابزة العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات حيث انهم اصحاب فكرى اقتصادى تخريبى يظن العامل منهم انة وجد ما لم يجده الاخرين لسعة افقه ومداركه العالية ويظن انه يحافظ على المال العام دون اية دراية قانونية ولا عملية غاية الامر ايقاف الاعمال دون ادنى حسابات اقتصادية او قانونية حيث انه بهذه الافتكاسة يهدر ثروة عقارية غير مسجلة تقدر بالملايين بل بالمليارات على الدولة من اجل بضعة الاف من الجنيهات يظن ويا ليت ظنه صحيح انه يحافظ عليها حيث انه بسبب هذه القرارات احجم كثير من المواطنين عن التسجيل بعدما اصبح اقبالهم يزيد بعد تخفيض الرسوم يليت وزير العدل والمالية وريئس الجهاز المركزى ورجال القانون المحترمين يتواصلوا فيما بينهم لايجاد حلول لهذة الافتكاسات

    إعجاب


اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: