تتلقى مأمورية الشهر الطلبات المتعلقة بشهر المحررات عن العقارات الكائنة فى دائرة اختصاصها ومعها الأوراق المنصوص عليها فى القوانين واللوائح وتتولى فحصها من الناحية القانونية.
وتقوم المأمورية بالتأشير على الطلبات بالقبول للشهر وعلى مشروعات المحررات بالصلاحية للشهر متى كانت مستوفيه للشرائط القانونية والهندسية.
مع عدم الإخلال بالاختصاصات الأخرى المخولة لرئيس مأمورية الشهر العقارى والمنصوص عليها فى القانون أو التعليمات.
يتعين على رئيس مأمورية الشهر العقارى أن يتولى بنفسه وبعناية فائقة مباشرة وإنجاز الأعمال الآتية :
مراجعة أسباب الإيقاف للطلبات أو المشروعات الموقوفة بدقة متناهية وفى ضوء القانون والتعليمات ، ورفعها أو اعتمادها دون تبغيض لأسباب الإيقاف وتقع المسئولية كاملة على عاقته وحده فى حالة ثبوت تبعيض أسباب الإيقاف أو عدم صحتها.
ويتولى الأمين المساعد المختص بالإشراف على المأمورية التحقق من صحة أسباب الإيقاف المشار إليها أثناء المرور الدورى على المأمورية ، وأن يتضمن تقريره بيان مدى مطابقة أسباب الإيقاف للقانون أو التعليمات.
ويكون أمين المكتب والأمين المساعد المختص مسئولين مسئولية كاملة عن عدم مطابقة أسباب الإيقاف المشار إليها للقانون أو التعليمات أمام الجهات الإشرافية والرقابية بالمصلحة .مراجعة جميع مشروعات المحررات مراجعة ثانية والتأشير عليها وختمها بالصلاحية للشهر- تبصير أصحاب الشأن بإجراءات الطلبات ومستنداتها والرد على استفساراتهم بشأنها وإزالة أى صعوبات أو معوقات تعترضها فى ضوء القانون والتعليمات ودون إحالتهم إلى العضو المختص بالإجراء – القيد بدفتر الطلبات والمشروعات المتعارضة وبحث التزاحم بين أسبقية الطلبات أو المشروعات المتعارضة ومتابعة إجراءاتها وفقا للقانون والتعليمات  – بحث الشكاوى المقدمة للمأمورية أو المحالة إليها من المكتب أو المصلحة وإبداء الرأى فيها صراحة فى ضوء القانون والتعليمات .
Advertisements