Posted by: magdyzone | 25 ديسمبر 2011

إجراءات القيد والشطب في السجل الخاص بمواد الولاية على المال

أولاً – قرار وزير العدل رقم ( 1090 ) لسنة 2000
بإجراءات القيد والشطب في السجل الخاص
بمواد الولاية على المال

بعد الإطلاع على قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2000 – قـــرر

( مادة 1 ) ينشأ في كل نيابة كلية سجلا لقيد الطلبات المتعلقة بمسائل الولاية والوصاية والغيبة والمساعدة القضائية ، تنفيذا لحكم المادة (32) من القانون رقم (1) لسنة 2000 ، وتتبع الإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار في شأن القيد والشطب في هذا السجل .

( مـادة 2 ) يتم القيد في السجل المشار إليه  في المادة السابقة على النحو التالي :

أولاً : تقيد الطلبات بأرقام مسلسلة تبدأ في بداية كل عام قضائي ، وتنتهي بنهايته . على أن تقيد الطلبات الخاصة بعام 2000 اعتبارا من 15/3/2000 إلى 31/9/2000 .

ثانياً : يقيد كل طلب في صفحة مستقلة وفقاً لما هو مبين بالنموذج المرفق بالقرار وتمهر صفحات السجل بخاتم النيابة .

ثالثاً : يتم إثبات قيد الطلب فور تقديمه بمعرفة رئيس قلم الأحوال الشخصية أو من يقوم مقامه ، ويعتمد القيد من رئيس النيابة الكلية في موعد أقصاه اليوم التالي لتاريخ القيد .

رابعاً : يتم إثبات تاريخ القيد وساعته واسم الطالب وموطنه بعد التأكد من شخصيته ، وإثبات صفته بالنسبة للمقدم ضده الطلب ، وبيان سند وكالته الذي يخوله الحق في تقديم الطلب ، وتثبت بيانات التوكيل بالسجل ، ويرفق التوكيل بملف الطلب إن كانت الوكالة خاصة أو ترفق صورة ضوئية منه إن كانت الوكالة عامة ، وفي جميع الأحوال يجب أن يوقع مقدم الطلب قرين تلك البيانات في الموضع المعد لذلك بالسجل .

خامساً : بيان اسم المقدم ضده الطلب وسنه وموطنه وديانته وجنسيته .

سادساً : يثبت ملخص لموضوع الطلب في الموضوع المعد لذلك بالسجـل .

سابعاً : يثبت منطوق القرارات الصادرة من النيابة العامة وما إتخذته في شأن أي من الإجراءات التالية ، مع بيان اسم وصفة القائم بها وتاريخ إتخاذها وتوقيعه قرين ذلك :

1)    إجراءات حصر أموال وحقوق المعنى بالحماية .

2)    إجراءات وضع الأختام ورفعها .

3)  رقم الأمر الوقتي الصادر بالترخيص للنيابة العامة في نقل الأموال والأوراق المالية والمستندات والمصوغات وغيرها مما يخشى عليه إلى خزانة أحد المصارف أو إلى مكان أمين .

4)    بيان الجهة التي أودعت لديها تلك الأشياء ، وتاريخ إيداعها ورقم الإيداع .

5)    أي قرارات أخرى تأمر بها النيابة العامة .

ثامناً : يثبت تاريخ ومنطوق القرار الصادر بتعيين النائب العام عن المعنى بالحماية ، واسمه وموطنه وتاريخ إخطاره بقرار تعيينه إن صدر في غيبته ، كما يثبت تاريخ اعتراضه على هذا التعيين في حالة اعتراضه ، وتاريخ صدور القرار الصادر بتعيين آخر بدلا منه ، وتتبع في شأنه الإجراءات السابقة .

تاسعاً : يثبت تاريخ الإجراءات التي إتبعتها النيابة العامة في شأن جرد أموال المعنى بالحماية بعد تعيين النائب عنه ، وشخص القائم بالجرد ، واسم عضو النيابة الذي وقع على محضر الجرد ، كما تثبت كافة القرارات المتعلقة بندب أهل الخبرة لتقييم الأموال والديون .

عاشراً : يثبت تاريخ تسليم الأموال التي تم جردها للنائب المعين ، بعد إثبات اسمه وموطنه وتوقيعه على ما يفيد ذلك في الموضع المخصص بالسجل .

حادي عشر : يثبت تاريخ تعيين مصفي على التركة ورقم الدعوى الصادر فيها قرار تعيينه واسم المصفي وموطنه وتاريخ استلامه لأموال التركة ، وتاريخ الانتهاء من أعمال التصفية .

ثاني عشر : تثبت كافة القرارات  الأخرى التي تصدرها المحكمة في خصوص إدارة أموال المعني بالحماية .

ثالث عشر : تثبت كافة القرارات التي تصدرها محكمة ثاني درجة في خصوص مواد الولاية على المال وتاريخ صدورها .

رابع عشر : يثبت تاريخ القرار النهائي الصادر بشطب الطلب ، ويدون في السجل عبارة ” شطب القيد ” ورقم المادة الصادر فيها ذلك القرار .

خامس عشر : لا يجوز تعديل القيد أو الكشط أو التحشير فيه أو التغيير ، وعند إثبات بيان بطريق الخطأ ، يتم إثبات البيان الصحيح بجواره مع وضع أقواس على البيان الخطأ وفي هذه الحالة يتعين اعتماد التعديل من رئيس النيابة المختص .

( المـادة 3 ) ينشر  هذا القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره .

وزير العدل – المستشار / فاروق سيف النصر – صدر في : 6/3/2000


أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: